The National Risk Assessment Results and the Corresponding Mitigation Measures

Wednesday, 16 October 2019 - 12:30pm

الأربعاء 9 تشرين الأول  2019

في اطار التعاون بين نقابة خبراء المحاسبة المجازين والجهات الرقابية لفهم مخاطر وإتجاهات وآليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتعزيز قدرات المهنيين، للمساهمة في تعزيز التطبيق الفعال لإجراءات مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، ولكي يبقى لبنان في مصاف الدول الملتزمة ولحمايته من أية تداعيات لعدم الإلتزام.

نظمت نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان وبالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان ورشة عمل حول نـتـائـج التقـييم الوطني لمخاطر تبييض الأموال وتمويل الإرهاب التي جرت في العام 2019، والإجراءات المعتمدة لخفـض المخـاطر في المعهد العالي لإدارة الأعمال  École Supérieure des Affaires (ESA) في بيروت، عرض خلالها المدربين نتائج تقييم مخاطر لبنان والاجراءات الواجب اتخاذها من اجل تخفيف هذه المخاطر بما فيها تطبيق اجراءات العناية الواجبة والمعززة على الزبائن EDD &CDD والتقارير عن العمليات المشبوهة STR. كذلك تم عرض ومناقشة الخطوات اللاحقة من اجراءات التقييم والتي سوف تكون في بداية 2021.

قدم ورشة العمل هذه الدكتور علي بدران، الخبير المصرفي وعضو نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان والأستاذ كمال أبو النصر والاستاذ عمر معضاد، الخبراء في مكافحة تبييض الأموال ومراقبي الإمتثال لدى هيئة التحقيق الخاصة. 

في البداية كان الترحيب من النقيب سركيس صقر الذي عرض أهمية هذا الموضوع مشدداً على واجبات والتزامات خبير المحاسبة بناءً للقانون 44/2015 وعرض التدابير والاجراءات التي قامت وتقوم بها النقابة والتي تتطلب تعاون الزملاء جميعاً لهذا الواجب الوطني وليس المهني فقط.

تلاه أمين عام هيئة التحقيق الخاصة الاستاذ عبد الحفيظ منصور الذي اوضح اهمية إلتزام لبنان تطبيق المعايير الدوليّة الحديثة، والتوصيات الصادرة عن مجموعة العمل المالي (FATF)، ومنظّمة العمل الإقتصادي والتنميّة (OECD) وخطوات اجراءات تقييم امتثال لبنان في العام 2021 التي سوف تتكون من زيارات ميدانية لفريق العمل الى مختلف الجهات وفي حال عدم تطبيق والتزام أي جهة بالاجراءات المطلوبة، يكون القطاع ككل غير فاعل مما يؤثر على النتائج النهائية ان كان على القطاع المعني او على لبنان بشكل عام.  

ثم عرض المحاضرون متطلبات التزام لبنان لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب والذي يتطلب التزامات من كافة الجهات المعنية حيث يتطلب: التزام سياسي رفيع المستوى، مشاركة مختلف الوزارات والإدارات المعنية، مشاركة مختلف القطاعات المالية وقطاعات الأعمال والمهن غير المالية بما فيها خبراء المحاسبة والمحامين وكتاب العدل.

عرض المحاضرون الاجراءات المتبعة لتقييم المخاطر والاساليب التي يجب اتباعها من اجل الحد من هذه المخاطر والتهديدات الناتجة عنها.  كما تمت مناقشة التدابير الخاصة بخبراء المحاسبة المجازين والتي تتطلب التعاون الكامل من الزملاء لرفع فعالية الرقابة والالتزام من الخبراء ووجوب الابلاغ، من الخبراء، لهيئة التحقيق الخاصة عند حدوث أي تأكيدات أو شكوك بأن العملية أو محاولة إجرائها تتعلق بتبييض أموال أو تمويل إرهاب وتطبيق التدابير والاجراءات المعززة واعتماد المقاربة المبنية على المخاطر لتصنيف العملاء والعمليات، وفق درجات المخاطر، آخذ بعين الاعتبار، على سبيل الذكر لا الحصر، مخاطر العميل، مخاطر البلد ومخاطر الخدمات.